بحث

الاثنين، 11 مارس 2013

فلامنكو , فنّ فريد وعنوان شعبٍ مهجَّر ..



فلامنكو , فنّ فريد وعنوان شعبٍ مهجَّر ..

إعداد : مجد


هو نوع من الموسيقى الإسبانية، الذي يقوم على أساس الموسيقى والرقص. نشأت في الأندلس في القرن الثامن عشر. لس هناك يقين عن أصل تسميتها, والتي أثارت عدة فرضيات
:
وهناك احتمال أن يكون معناها "الفلاح المنكوب"
حيث ترجع كلمة فلامنكو إلى "فلاح منغو" أي "فلاح من غير أرض" ,
وهم الفلاحين الموريكسيين الذي أصبحوا بلا أرض إثر إبادة مجتمعهم فإندمجوا مع الغجر وأسسوا ما يسمى بالفلامنكو كمظهر من مظاهر الألم التي يشعر بها الناس بعد إبادة ثقافتهم.

موسيقى الفلامنكو معروفة كذلك في المغرب وخصوصا في المدن الشمالية كتطوان، وطنجة حيث أن شمال المغرب العربي وجنوب اسبانيا يتشابهان كثيراً في الثقافة والهندسة المعمارية ..
يظهر تأثر الفلامنكو بالإيقاع الشرقي البيزنطي والأغنية الأندلسية الموروثة خاصة تلك القرى القريبة من غرناطة والتي كانت مسكناً للموريكسيون .
يتكوّن الفلامنكو من عناصر أساسية: أولها / الغناء, ويتميز الغناء هنا بكلمات ونغمات حزينة ..
والعنصر الثاني هو الغيتار وهو وظيفة كلٍ من المغني والراقص ..
العنصر الثالث هو الرقص : ووظيفة الراقص أن يعبّر عن المشاعر المذكورة في الأغنية من خلال إيماءات جسدية, تتحكم بها سرعة الإيقاع .
العنصر الرابع وهو المصفقون وهو عنصر هام بإنجاح الفرقة .. والتصفيق الملازم للفلامنكو له قوانين معينة يجب الالتزام بها.. وبداية وظيفتهم كانت إعطاء الدعم للراقص ..
في البداية كان الفلامنكو يعتبر فن محتقر وغير راقي لأن معظم الذين يقومون به من الفقراء يقومون به في الشوارع مقابل أن يرمي لهم المارة القليل من المال ..
مع الوقت أصبح الفلامنكو يعرض في المقاهي الصغيرة لتسلية الموجودين ومن ثم انتقل إلى المسارح .
الآن تطوّرت أنماط من الفلامنكو ذات الطابع السعيد والأغاني السعيدة ,
وكذلك تطوّر نوع من الفلامنكو اسمه "نوفو فلامنكو" ويعني الفلامنكو الجديد بحيث يتم خلط موسيقى الفلامنكو مع فنون أخرى مثل الجاز والرقص الحديث والباليه وغيره.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More