بحث

الثلاثاء، 1 يناير 2013

موسيقى الجاز ..



موسيقى الجاز ..
إعداد : هند مقصوص



"أحب أن أرى الناس من حولي يرقصون , وأنا أعزف "
العبارة التي عزفها الكثيرون وراء جون كولتران في موسيقى الجاز التي تعتبر من أشهر أنواع الموسيقى العالمية وأكثرها أنتشارا .
حيث ابدع فيها جون كولتران والعديد من الموسيقيين وقاموا بتشكيل فرقهم وأشهرها :
جلين ميلر
ماينارد فيرغسون
تشارلز mingus
و جون كولتران .
كانت بدايات موسيقى الجاز بمنتصف القرن التاسع عشر في نيو اورليانز تزامنت مع إلغاء نظام الرق والعبودية عام 1863 ونهاية الحرب الاهلية الامريكية عام 1865 حيث وجد العبيد الزنوج أنفسهم أحرار في مدينة نيو اورليانز التي تكثر فيها علب الليل وصالات الرقص , فانتهزوا مخلفات الحرب من علب نحاسية وأدوات معدنية في النفخ والطرق .
هنا بدأت الموسيقى الاوروبية تختلط بالايقاعات الافريقية مع بعض الالحان التي تعلمها الزنوج في الكنائس مع صرخات ملونة بعذاب العبودية المتأثرة بالموسيقى الوثنية والاوروبية المنتشرة في ذلك الوقت , من خلال صنع الطبول الضخمة التي تسمى تام تام او بامبولاس .

كثرت فرق الجاز بشكل كبير، وأثناء  الحرب العالمية الأولىانتقلت زعامة موسيقي الجاز من   أولينز  إلى شيكاغو التي احتوت على عدد أكثر من الملاهي والبارات ، كما انتشرت موسيقا الجاز وقتها في أكثر من ولاية مثل نيويورك وبوسطن وفي كل مدينة كانت فرق الجاز تحاول أن تضم إليها عازفين من مدينة نيو أورلينزالتي كانت تعتبر المعهد الذي أخرج أشهر العازفين وأمهرهم في الارتجال. 

وظهرت أنواع عديدة من موسيقى "الجاز"، ومنها
أ- "الجاز الحاد": وهو "الجاز الذى كُتب له النوتة الموسيقية وتم التقليل من الارتجال فيه 1920.
ب- "الجاز البارد": والذي اختفى منه الارتجالية كلية، وأصبح الإيقاع فيه أكثر بطئاً يستميل العاطفة. 1945
ج- "السيمفوجاز": والذي تم الابتعاد فيه عن فرقة "الجاز" التقليدية ذات العدد الصغير والمكون من سبعة أو ثمانية عازفين، لتشتمل الفرقة على كافة آلات الأوركسترا السيمفوني بالإضافة إلى فرقة آلات "الجاز" التقليدية1955


انتشرت الجاز في كل أنحاء العالم بداية من الستينات مع ظهور التلفاز وانتشاره ونمو صناعة الموسيقي بشكل متضخم، وأخذت الجاز في كل منطقة ما يشبه الطابع المحلي، فظهر الجاز اللاتيني نسبة لأمريكا اللاتينية،والأورينتال جاز  أو الجاز الشرقي ويقصد به الجاز العربي، بل وحتى الجاز الياباني  .

أشهر مذيع قدم برامج للعالم العربي عن موسيقى الجاز هو ضياء بخيت من إذاعة صوت أمريكا باللغة العربية استضاف الكثير من كبار العازفين منذ مطلع التسعينات كان أشهر من استضافهم عملاق الجاز ديزي جليسبي .

كما قامت عدة مهرجانات عربية بحفل موسيقي ضم الجاز مع بعض التراث العربي ,
ودخل الجاز في الكثير من الدول العربية حيث قامت اول اوركسترا لموسيقا الجاز في سورية عام 2005 ومؤخرا في الامارات / ابو ظبي الموافق 11 كانون الاول 2012 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More